كشفت شركة سكك حديد شرق اليابان عن قطار اختبار يعمل بالهيدروجين اليوم الجمعة مزود بخلية وقود متقدمة ونظام بطارية .
وقد تم تسمية أول قطار اختبار من هذا القبيل في اليابان HYBARI، والذي يرمز إلى مركبة السكك الحديدية المتقدمة الهيدروجين الهجين للابتكار. ستقوم JR East بإجراء اختبارات للقطار الذي يضم سيارتين على خط نانبو وعدد قليل من القطارات الأخرى اعتبارا من أواخر مارس، بهدف بدء الاستخدام التجاري في عام 2030.
يتم ضخ الهيدروجين عالي الضغط من خزان على متن القطار في نظام خلايا الوقود التي وضعتها شركة تويوتا موتور التي تولد الكهرباء عن طريق التفاعلات الكيميائية من الأكسجين في الهواء. ثم يتم إرسال الكهرباء إلى البطاريات التي يمكن استغلالها من قبل محركات القطارات لدفع الحركة.
وبلغت تكلفة تطوير القطار التجريبي، الذي يمكن أن يقطع ما يصل إلى حوالي 140 كيلومترا لكل شحنة من الهيدروجين، حوالي 4 مليارات ين. تهدف مجموعة JR East إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل فعال إلى الصفر في السنة المالية 2050 وتأمل في أن يساعدها إصلاح أسطول قطاراتها باستخدام تقنية HYBARI على تحقيق هذا الهدف.
وقال شويتشي أويزومي، رئيس مركز البحث والتطوير في شركة JR East: "نحن نفكر في استبدال قطارات الديزل الحالية بقطارات هجينة تعمل بخلايا الوقود. وقال اويزومى انه فى الاختبار تأمل شركة جى ار ايست فى دراسة التكاليف التشغيلية وعوامل اخرى من اجل تحديد الخطوط التى من المحتمل ان يتم ادخال القطارات الهجينة .
0 تعليقات